معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية
24، 25 و 26 ماي 2024
فندق سوفيتيل حديقة الورود
الرباط
ضيف شرف المعرض
احصل على شارتك
إحصائيات - معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية 2024
تقديم
تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل النسخة الأولى من معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية 2024 في الرباط، والذي سيقام في الفترة من 24 إلى 26 ماي 2024. يستضيف هذا الحدث العديد من المستثمرين والشركات الناشئة في مجال الألعاب الإلكترونية، إضافة إلى البنوك وشركات الاتصالات ومؤسسات التكوين.
ابقوا على اتصال لمتابعة آخر التحيينات !
معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية
الندوات
على مدار ثلاثة (3) أيام، ستُقام سلسلة من المؤتمرات وجلسات التدريب حول الألعاب الإلكترونية بإشراف نخبة من المحاضرين ذوي خبرة عالية. البرنامج التفصيلي قيد الإعداد.
المعارض
سيُخصص فضاء المعرض بشكل أساسي للبيئة المغربية للألعاب الإلكترونية. وسيتم توفير الأجنحة مجانًا، بشرط الموافقة على الطلب المقدم عبر نموذج طلب الجناح.
البطولات
سيتم تنظيم مسابقة رياضية إلكترونية وفقًا للمعايير الدولية، بالشراكة مع الجامعة الملكية المغربية للألعاب الإلكترونية، وتشمل ألعاب شهيرة ومنافسات بث مباشر تفاعلي.
الأخبار
وقعت، اليوم الجمعة، بالرباط، اتفاقية شراكة بين المغرب وفرنسا، بهدف النهوض بالصناعات الثقافية والإبداعية، المتصلة أساسا بصناعة الألعاب الإلكترونية في المغرب.
وتهدف هذه الاتفاقية، التي ترأس وزير الشباب والثقافة والتواصل المغربي محمد مهدي بنسعيد، حفل توقيعها على هامش فعاليات النسخة الأولى من معرض “المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية 2024″، إنشاء إطار قانوني للتعاون في مجالات الصناعات الثقافية والإبداعية، وضمان الترويج لصناعة الألعاب الإلكترونية في المغرب.
كما تهدف الاتفاقية، التي وقعها المدير العام لقطاع التواصل المغربي عبد العزيز البوجدايني، وسفير فرنسا بالمغرب كريستوف لوكورتيي، بحث السبل المعينة على إنشاء مدينة صناعة الألعاب الإلكترونية بالرباط، لتكون مركزا للإبداع الثقافي والاقتصادي والاجتماعي في العاصمة المغربية، وواحدة من أكبر المراكز في قطاع الألعاب في إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وقال وزير الشباب والثقافة والتواصل المغربي محمد مهدي بنسعيد – في تصريحات صحفية- إن الاتفاقية الموقعة، اليوم، تكتسب أهمية بالغة؛ لأنها ستمكن من تطوير صناعة الألعاب الإلكترونية التي يعتزم المغرب توطينها.
ولفت الوزير إلى أن هذه الاتفاقية تخصص مكانة مهمة للتأهيل باعتباره ركيزة أساسية في صناعة الألعاب الإلكترونية، وأيضا لاحتضان الشركات الناشئة العاملة في هذا المجال، مشيرا إلى أن الغاية تكمن في دعم هذه الشركات من أجل الوصول إلى السوق العالمية لصناعة الألعاب الإلكترونية. مضيفا أنه يجرى العمل أيضا على جلب مستثمرين عالميين للمغرب، باعتبارهم شركاء لهذه الشركات المغربية الناشئة.
من جانبه.. نوه سفير فرنسا بالمغرب كريستوف لوكورتيي، إلى الأهمية التي يوليها القطاع المسؤول عن الصناعات الثقافية والإبداعية، لاسيما مدينة صناعة الألعاب الإلكترونية بالرباط، معتبرا إياها مشروعا رائعا.
وأشار السفير الفرنسي لدى المغرب، إلى تواجد نحو 20 شركة فرنسية مشاركة في فعاليات معرض “المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية 2024″، مبديا أمله في تنفيذ مجموعة من المشاريع التي بلورتها هذه الشركات.
وافتتحت، في وقت سابق اليوم، بالرباط، فعاليات النسخة الأولى من المعرض، الذي يهدف إلى الترويج لصناعة الألعاب الإلكترونية في المغرب، وتقديمها بمختلف مكوناتها التقنية والفنية والإبداعية والتعليمية والمالية.
أخبار اليوم – السبت، 25 مايو 2024
انطلقت النسخة الأولى من معرض المغرب للألعاب في الرباط برعاية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بهدف تعزيز صناعة الألعاب في المغرب وأفريقيا. نظمت الحدث وزارة الشباب والثقافة والاتصال، وشهد حضور شخصيات بارزة من بينها المستشار الملكي أندريه أزولاي، والوزير محمد مهدي بن سعيد، والوزيرة غيثة مزور.
أكد الوزير بن سعيد أهمية الألعاب والصناعات الثقافية والإبداعية كقطاع اقتصادي رئيسي، مركزًا على “الثقافة والخيال والإبداع والشباب المغربي”. وقد قدم تفاصيل إستراتيجية الوزارة لتطوير هذا القطاع من خلال التركيز على تدريب المواهب، ودعم الشركات، وإنشاء البنية التحتية، وتعزيز العلامة التجارية المغربية.
استقبل المعرض شخصيات دولية في مجال الألعاب ومعارضين من 16 دولة، مما يوفر منصة للشركات الناشئة المغربية لإقامة شراكات.
يتضمن الحدث ندوات وجلسات حوارية حول مواضيع متنوعة، بما في ذلك إنشاء بيئة لعب الفيديو، واتجاهات الصناعة، والذكاء الاصطناعي.
بهذه المناسبة، أعرب تاكايا إيمورا من شركة نينتندو، الضيف الشرفي، عن ثقته في أن معرض المغرب للألعاب سيكون له تأثيرات إيجابية على الصعيدين الدولي والمحلي على تطوير صناعة ألعاب الفيديو في أفريقيا.
(24/05/2024 – mcg24)
افتتحت، اليوم الجمعة بالرباط، فعاليات النسخة الأولى من “معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية”، الذي يروم الترويج لصناعة الألعاب الإلكترونية في المغرب، وتقديمها بمختلف مكوناتها التقنية والفنية والإبداعية والتعليمية والمالية.
وعرف حفل افتتاح المعرض، الذي تنظمه تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وزارة الشباب والثقافة والتواصل إلى غاية 26 من الشهر الجاري، حضور، على الخصوص، مستشار جلالة الملك، أندري أزولاي، ووزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، والوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، ووزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، وممثلي عدة هيئات دبلوماسية.
وبالمناسبة، قام الوفد بجولة في مختلف أروقة المعرض، الذي يسعى إلى الترويج لصناعة الألعاب الإلكترونية في المغرب، خاصة مدينة صناعة الألعاب الإلكترونية بالرباط، التي تتطلع إلى أن تشكل مركزا للإبداع الثقافي والاقتصادي والاجتماعي في العاصمة، وواحدة من أكبر المراكز في قطاع الألعاب في إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
كما تتوخى هذه التظاهرة غير المسبوقة استقطاب عارضين مرموقين يمثلون مؤسسات عمومية وخصوصية، ومؤسسات تمويلية، ومقاولات ناشئة.
وفي كلمة بالمناسبة، أبرز بنسعيد البعد الملموس لصناعة الألعاب الإلكترونية، لاسيما الصناعات الثقافية والإبداعية، التي لا تقتصر على الجانب الاقتصادي، موضحا أن تمتح مادتها الأولى، في المقام الأول، من “ثقافاتنا، وخيالاتنا وابتكارنا وشبابنا”.
وسجل أن “تراثنا وتاريخنا وسردياتنا تغذي الصناعات الثقافية والإبداعية”، ملاحظا أنه بالرغم من أن المواهب المغربية الشابة تسهم، بشكل كبير، في تنشيط الألعاب الالكترونية والابتكار والتصورات على الصعيد العالمي، إلا أننا نظل بالمغرب مستهلكين بالأساس”.
وأعرب الوزير عن الرغبة في “الانتقال من منطق المستهلك السلبي إلى منطق المنتج، وذلك بفضل الرؤية المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، التي تجعل من الثقافة والتراث والرأسمال البشري أساس مشروعنا التنموي”، لافتا إلى أهمية جعل الألعاب الإلكترونية إحدى مرتكزات “صناعاتنا الثقافية والإبداعية، باعتبارها نقطة تلاقي القدرات المغربية، وابتكارات شبابنا، وثروة تراثنا، وتميز صناعاتنا”.
وقال إن قطاع الألعاب الإلكترونية، الذي يعتبر إحدى الصناعات الثقافية الأكثر دينامية، بمستطاعه أن يصبح قاطرة ونموذجا بالنسبة لقطاعات أخرى، مشيرا إلى أن الاستراتيجية التي بلورها القطاع الوصي بهذا الشأن تتمحور حول أربعة محاور، تتمثل في التكوين وجذب المواهب، ودعم المقاولات المحلية والعالمية، وإحداث البنيات التحتية والتكتلات التي تعنى بالابتكار والإنتاج، إضافة إلى النهوض بعلامة صنع بالمغرب التي “ستصبح رمز ثقافة وأصالة وابتكار بامتياز”.
وخلص إلى أن النسخة الأولى من “معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية” تأتي في هذا الإطار، حيث سيتم إحداث مدينة صناعة الألعاب الإلكترونية بالرباط، التي تتوخى أن تكون بمثابة نقطة انطلاق لمشاريع جهوية مستقبلية بمدن أخرى بالمملكة”.
من جهته، أعرب المطور الفني الياباني، طاكايا إيمامورا، ضيف شرف المعرض، عن قناعته بالمستقبل الواعد لصناعة الألعاب الإلكترونية، وذلك بالنظر إلى عوائدها المهمة سواء على الصعيد المحلي أو العالمي.
وأوضح طاكايا، وهو مطور سابق بشركة “نينتاندو” للألعاب الإلكترونية، في تصريح للصحافة، أن تطوير الألعاب الإلكترونية بإفريقيا رهين بإطلاق المطورين الأفارقة لخيالاتهم وابتكاراتهم، مضيفا أن إبداعات هؤلاء الشباب ستعمل على تيسير انبثاق عدد من الأفكار الجيدة في هذا القطاع.
ويعد “معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية” منصة للقاء شركات ومقاولات ناشئة مغربية مع كبريات الشركات العالمية التي تنشط في هذا المجال، قصد إقامة شراكات وطنية ودولية، فضلا عن كونه فرصة للمقاولين الشباب من أجل خلق آفاق تعاون بين مختلف الفاعلين في سلسلة قيمة صناعة الألعاب الإلكترونية، مع النهوض بمبادرات إحداث شركات في قطاع صناعة الألعاب الإلكترونية.
وينكب المعرض، الذي يعرف تنظيم ندوات وموائد مستديرة ودورات تكوينية ينشطها متدخلون رفيعو المستوى، على بحث مواضيع تتعلق بـ”مدينة صناعة الألعاب الإلكترونية بالرباط”، و”صناعة ألعاب الفيديو-التوجهات والتوقعات”، و”ألعاب الفيديو في صناعة الترفيه: نموذج جديد”، و”بناء منظومة صناعة الألعاب الإلكترونية في المغرب-مفاتيح النجاح”.
كما تبحث النسخة الأولى لهذا المعرض تيمات تهم “الموسيقى في ألعاب الفيديو”، و”الرياضة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا-الآفاق”، و”احتضان صناعة الألعاب الإلكترونية المستقلة وتطوير الألعاب الإلكترونية-تعزيز النمو في المغرب”، و”التعليم-التكوين في صناعة الألعاب الإلكترونية”، إضافة إلى “الذكاء الاصطناعي والألعاب الإلكترونية”.
المغرب 24 – مايو 24 , 2024
افتتحت، اليوم الجمعة بالرباط، فعاليات النسخة الأولى من “معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية”. الذي يروم الترويج لصناعة الألعاب الإلكترونية في المغرب. وتقديمها بمختلف مكوناتها التقنية والفنية والإبداعية والتعليمية والمالية.
وعرف حفل افتتاح المعرض، الذي تنظمه تحت رعاية الملك محمد السادس. وزارة الشباب والثقافة والتواصل إلى غاية 26 من الشهر الجاري، حضور، على الخصوص، مستشار الملك، أندري أزولاي، ووزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، والوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، ووزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، وممثلي عدة هيئات دبلوماسية.
وبالمناسبة، قام الوفد بجولة في مختلف أروقة المعرض. الذي يسعى إلى الترويج لصناعة الألعاب الإلكترونية في المغرب، خاصة مدينة صناعة الألعاب الإلكترونية بالرباط، التي تتطلع إلى أن تشكل مركزا للإبداع الثقافي والاقتصادي والاجتماعي في العاصمة. وواحدة من أكبر المراكز في قطاع الألعاب في إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
صوت المغرب – الجمعة 24 مايو 2024
انطلقت اليوم الجمعة 24 ماي2024، أولى فعاليات النسخة الأولى من معرض “المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية” بتنظيم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل” من الجمعة 24 إلى الأحد 26 ماي 2024 بفندق “سوفيتيل” حديقة الورود بالرباط، مشكلا “لبنة أساسية لمستقبل واعد في صناعة الألعاب الالكترونية المحلية”.
وترأس محمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، حفل إطلاق الدورة الأولى من المعرض الذي يعد الأول من نوعه في المغرب وفي إفريقيا، المهتم بصناعة الألعاب أو “الكايمينغ” بهدف الترويج لصناعة الألعاب الإلكترونية في المغرب، خاصة مدينة صناعة الألعاب الإلكترونية بالرباط التي تسعى إلى إنشاء مجموعة من الشركات الوطنية والأجنبية.
في هذا السياق صرح أيمن جباري، مطور ألعاب مغربي، لصحيفة “صوت المغرب بأنه “أول معرض من حيث النوع على المستوى المحلي والإقليمي”.
وعبر مبتكر أول لعبة مغربية الطراز مصممة بالتراث المغربي، الجباري عن سعادته بتواجده اليوم رفقة كبار مصممي الألعاب الالكترونية في أول معرض لصناعة الألعاب الالكترونية بالمغرب، وعلى رأسهم ضيف الشرف الياباني تاكايا إيمامورا، المصمم والمبدع في مجال ألعاب الفيديو وأحد أبرز وجوه “نينتيندو”.
وأكد الجباري أن المعرض شكل “قنطرة تربط الشباب الشغوفين بعالم صناعة الألعاب بالشركات المغربية وأخرى عالمية في مجال صناعة الألعاب الإلكترونية وإقامة شراكات وطنية ودولية والمشاركة في الدورات التكوينية في جميع قطاعات الألعاب الإلكترونية”.
وأضاف المتحدث ذاته “أنها المرة الأولى التي سأحضر فيها رفقة أشخاص من مختلف القطاعات الرقمية من مصممي ومطوري ألعاب وصانعي محتوى “ستريمرز”.
وصرح أيمن في تصريح بأن هذا المعرض الذي يشكل الأول من نوعه بالمغرب وإفريقيا، أتاح فرصة كبيرة لصناع المحتوى الرقمي المغربي ومصممي الألعاب المغاربة للمشاركة في العديد من الأنشطة، من بينها التواصل المهني مع أشهر المصممين العالميين والمراقبة التنافسية والوصول إلى فرص العمل الجديدة والتكوين والتعلم.
وعلى الصعيد الوطني، يعتبر قطاع صناعة الألعاب الإلكترونية قطاعا ناشئا ويوفر فرصا هائلة للعمل والاستثمار للمغرب ويندرج هذا المعرض في إطار الإستراتيجية التي أطلقتها وزارة الشباب عام 2022
ويذكر أن السوق العالمي لصناعة الألعاب الإلكترونية يحتل المرتبة الأولى في الصناعات الثقافية والإبداعية بقيمة 295 مليار دولار أمريكي في عام 2022. وتشير التقديرات إلى أن هذا النمو سيستمر ويمكن أن تبلغ قيمة الصناعة 321 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2026.
وحضر اليوم الأول من النسخة الأولى من معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية سفراء وشخصيات سياسية وعمومية مغربية، ضمنها المستشار الملكي أندري أزولاي.
صوت المغرب – الجمعة 24 مايو 2024
سيحضر الأسطوري المشهور تاكايا إيماموراه، الذي يعتبر رمزًا في عالم نينتندو، جلسة توقيع استثنائية في معرض المغرب للألعاب الإلكترونية يوم السبت 25 ماي، ابتداءً من الساعة 1:30 ظهرًا.
لا تفوتوا هذه الفرصة لمقابلة هذا الضيف الشرفي والحصول على توقيع يبقى في الذاكرة.
المعرض
تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل النسخة الأولى من “معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية”، من الجمعة 24 ماي إلى الأحد 26 ماي 2024 بفندق سوفيتيل حديقة الورود بالرباط.
معرض المغرب لصناعة الألعاب الإلكترونية 2024 هو المعرض الأول من نوعه في المغرب. هدفه هو الترويج لصناعة الألعاب الإلكترونية في المغرب وبشكل خاص مدينة صناعة الألعاب الإلكترونية بالرباط، والتي تهدف إلى إنشاء مجموعة من الشركات الوطنية والأجنبية وتصبح واحدة من أكبر المراكز في قطاع صناعة الألعاب الإلكترونية في أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
الندوات
تهدف منصة الندوات إلى تقديم التطورات الجديدة في مجال صناعة الألعاب الإلكترونية من خلال الندوات والموائد المستديرة والجلسات التدربية التي يقودها متحدثون رفيعو المستوى.
البطولات
PUBG
League of legends
EAFC
مكتبة الوسائط
Info pratiques
Lorem Ipsum
Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit. Ut elit tellus, luctus nec ullamcorper mattis, pulvinar dapibus leo.
Lorem Ipsum
Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit. Ut elit tellus, luctus nec ullamcorper mattis, pulvinar dapibus leo.
Lorem Ipsum
Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit. Ut elit tellus, luctus nec ullamcorper mattis, pulvinar dapibus leo.